المهندس منصور عبد الغني
صرح منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن الشبكة القومية للكهرباء نجحت خلال العام الماضي في استيعاب أكبر زيادة في الأحمال في تاريخها، حيث وصلت إلى نحو 40 ألف ميجاوات، وهو رقم غير مسبوق، ما شكل تحديًا كبيرًا أمام القطاع.
وقال «عبد الغني»، خلال مداخلة ببرنامج «كل الأبعاد» على قناة «إكسترا نيوز»، إن الوزارة وضعت خطة شاملة لتطوير ودعم الشبكة القومية، تضمنت إنشاء 34 محطة محولات جديدة خلال عام واحد، إلى جانب رفع كفاءة 40 محطة أخرى، بهدف تعزيز قدرة الشبكة على مواجهة الزيادة المتوقعة في الاستهلاك خلال فصل الصيف.
وأكد المتحدث الرسمي أن صيف 2026 لن يشهد أي تخفيف للأحمال، مشيرًا إلى أن هذا التوجه يمثل قرار دولة تم الإعلان عنه من قبل رئيس مجلس الوزراء ووزارة الكهرباء، في إطار ضمان استقرار التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية.
وأوضح «عبد الغني»، أن زيادة الأحمال ترتبط بشكل مباشر بارتفاع معدلات الاستهلاك خلال فصل الصيف، لافتًا إلى وجود نحو 45 مليون عداد كهرباء على مستوى الجمهورية، جميعها تسهم في إجمالي الاستهلاك مع زيادة ملحوظة في استخدام الأجهزة الكهربائية، ما يدفع الوزارة إلى تنفيذ مبادرات لترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة الطاقة.
اقرأ أيضاًالكهرباء: صيف 2026 بدون تخفيف أحمال «فيديو»
هبوط مؤشرات البورصة المصرية والرئيسي يفقد 1.55%
تسهيلات جديدة لتحويل العدادات الكودية إلى قانونية.. الخطوات والأوراق المطلوبة
