هل تغيير نظامك الغذائي يجعل جسمك أصغر سناً؟.. دراسة تكشف مفاجأة – الأسبوع

هل تغيير نظامك الغذائي يجعل جسمك أصغر سناً؟.. دراسة تكشف مفاجأة – الأسبوع

النظام الغذائي.. هل من الممكن أن تبدو أصغر سنا بسبب ما تأكل؟ كثيرا ربطت الأبحاث بين الغذاء والصحة، لكن دراسة حديثة فجّرت مفاجأة من العيار الثقيل، مؤكدة أن تأثير الطعام على خلايانا أسرع وأعمق مما كنا نتخيل، حيث يمكن لتعديلات غذائية بسيطة ومدروسة أن تخفض «العمر البيولوجي» للإنسان خلال 4 أسابيع فقط!

كشفت الدراسة التي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن موقع «فيريويل هيلث» الطبي، أن السر يكمن في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف، مقابل شطب الأغذية المصنعة والدهون الحيوانية من القائمة.

ماذا حدث داخل المختبر؟

شملت الدراسة 104 من البالغين (تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاما)، تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات تبنت أنماطاً غذائية مختلفة:

– نظام عالي الدهون: يحتوي على منتجات حيوانية (وهو الأقرب للطعام التقليدي).

– نظام عالي الكربوهيدرات: يحتوي على منتجات حيوانية.

– نظام شبه نباتي: يتميز بنسبة دهون عالية.

– نظام شبه نباتي: يتميز بنسبة كربوهيدرات معقدة عالية.

النتيجة الصادمة

المشاركون الذين استمروا على النظام عالي الدهون لم يطرأ على عمرهم البيولوجي أي تغيير.

في المقابل، حقق الذين تناولوا الكربوهيدرات المعقدة تراجعا ملحوظا وواضحا في عمرهم البيولوجي، كما شهدت المجموعتان الشبه نباتيتين تحسنا صحيا ملموسا.

المثلث الذهبي للشباب الدائم

أوضح ديفيد غولدمان، الباحث في علوم التغذية بجامعة هلسنكي، أن التغيير الجذري عن النمط الغذائي المعتاد كان هو المفتاح، وحدد 3 ركائز أساسية حققت أفضل النتائج:

– التركيز على الكربوهيدرات المعقدة: المستمدة من أطعمة طبيعية غير مصنعة.

– التحول للنباتية جزئيا: الاعتماد على البقوليات، الحبوب الكاملة، الخضار، والفواكه.

– الألياف أولا: رفع منسوب الألياف في الجسم مع تقليص البروتينات الحيوانية والدهون المشبعة.

ما هو «العمر البيولوجي» وكيف يُقاس؟

معلومة تهمك: العمر الزمني (التاريخي) يتحرك بنفس المعدل للجميع، أما العمر البيولوجي فيعكس الحالة الحقيقية لخلاياك وأجهزتك الداخلية.

لقياس هذا العمر، استخدم العلماء أداة متطورة تُدعى طريقة كليميرا – دوبال (KDM)، والتي ترصد مؤشرات حيوية تتغير مع تقدم السن مثل: مستوى السكر في الدم، الكوليسترول، وضغط الدم.

وتعتمد هذه الطريقة على مؤشر يُدعى «δAge» (مؤشر الفارق بين العمر البيولوجي والزمني):

– إذا كانت النتيجة إيجابية (+): يعني أن جسمك يشيخ أسرع من عمرك الحقيقي.

– إذا كانت النتيجة سلبية (-): يعني أن جسمك يتمتع بصحة ممتازة ويقاوم الشيخوخة بنجاح.

ومن بين أكثر نتائج الدراسة إثارة، هي أن الفئات الأكبر سناً كانت الأكثر استجابة وفائدة من هذا التحول الغذائي مقارنة بالشباب.

وتعلق مهتاب جعفري، أستاذة العلوم الصيدلانية ومديرة مركز الصحة العمرية بجامعة كاليفورنيا، قائلة:«تثبت هذه النتائج أن التدخل الغذائي يؤثر بقوة على الخلايا شيخوخةً ونضارة، والرسالة الأهم هنا هي: الوقت لم يفت أبداً للبدء في تناول طعام صحي».

هل يجب أن تغير نظامك الغذائي الآن؟

رغم أن الباحثين يوصون بالتمهل نظرا لأن الدراسة أُجريت على عينة محدودة ولفترة قصيرة، إلا أن النظام الفائز في التجربة يتطابق تماما مع «حمية البحر الأبيض المتوسط» الشهيرة عالميا بمحاربتها للالتهابات وتحسينها لصحة الأمعاء.

قائمة الأطعمة الصديقة للشباب

– يفضل تناول الأطعمة الآتية بكثرة: الخضراوات، البقوليات (كالعدس والحمص)، الحبوب الكاملة، والفواكه.

– وتجنب الأطعمة الآتية قدر الإمكان: الأطعمة فائقة المعالجة (المعلبات والوجبات السريعة) والدهون الحيوانية الثقيلة.

وزراء الصناعة والري والتموين والزراعة يتفقون على تشكيل لجنة مشتركة لإدارة ملف البصمة المائية

استجابة فورية لشكاوى المواطنين.. محافظ أسوان يتابع تنفيذ حلول عاجلة بقرى العون الغذائي

كيف يفيد البطيخ صحة القلب؟ تقرير لـ «فيريويل هيلث» يكشف التفاصيل

Exit mobile version