كشف مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، عن أن هناك اكتشافا أثريا تم الكشف عنه خلال الساعات الماضية هو الأهم في مصر خلال العشر سنوات الأخيرة.
وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد دياب، مقدم برنامج «صباح البلد»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، إن الكشف الأثري كان في أهم المحافظات المصرية وهي المنيا.
وأوضح أن المنيا فيها كل تاريخ العالم وعند افتتاح المتحف الأتوني الذي وعد به الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال هذا العام سيتحول تاريخ منطقة مصر الوسطى.
ونوه إلى أن أول أولمبياد أقيمت في التاريخ احتضنتها محافظة المنيا، وعند التوجه لمنطقة بني حسن تشاهد 229 حركة من المصارعة المصرية وليس المصارعة الرومانية.
وكانت عثرت البعثة الأثرية المصرية، التابعة للمجلس الأعلى للآثار، على مقبرتَيْن تعودان للعصر العتيق، إلى جانب عدد من الدفنات التي تعود إلى عصور ما قبل الأسرات والعصر المتأخر، في منطقة جبل الطير بمحافظة المنيا.
وقال شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، إن الكشف يمثّل إضافة جديدة لسجل الاكتشافات الأثرية المصرية، لما يقدمه من أدلة تُسهم في تتبع تطور العمارة الجنائزية في مصر القديمة عبر عصورها المختلفة.
ووصف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور هشام الليثي، المقبرة المكتشفة الأولى بأنها تُعدّ من الاكتشافات المعمارية النادرة، حيث تتميز بتصميم هندسي فريد، فيما تمثّل المقبرة الثانية نموذجا مطابقا لها إلى حد كبير، وتتميز بحالة حفظ جيدة.
وأشار إلى أن الدراسات الأولية تُظهر وجود تشابه ملحوظ بين تصميم المقبرتَين المكتشفتَين وتصميم مقبرة الملك دن الشهيرة في أبيدوس، وهو ما يعزّز من الأهمية الأثرية لمنطقة جبل الطير، ويؤكد مكانتها بوصفها إحدى الجبانات المهمة التي استُخدمت عبر فترات زمنية ممتدة من عصور ما قبل الأسرات وحتى العصر المتأخر.
اقرأ أيضاكشف أثري جديد بالواحات البحرية
كشف أثري جديد في مصر.. العثور على مقبرتين من العصر العتيق ودفنات نادرة








