اخبار الميديا

خلافات داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بشأن البقاء العسكري في جنوب لبنان


جنوب لبنان

ظهر التصور الإسرائيلي لجنوب لبنان من خلال تصريحات عدد من السياسيين والمسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، الذين يرون أن السيطرة على هذه المناطق وإنشاء منطقة أمنية عازلة من شأنه منع أي محاولات تسلل، على غرار ما حدث في السابع من أكتوبر.

وقالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من القدس المحتلة خلال مداخلة مع الإعلامي خالد عاشور، إنه وفقًا لهذا التصور، وكما جرى تأمين مستوطنات غلاف غزة، فإن الهدف هو حماية المستوطنات الشمالية المحاذية للجنوب اللبناني.

وأوضحت أن هناك حديث في الأوساط الإسرائيلية عن تكرار نموذج ما جرى في رفح الفلسطينية، من خلال مراقبة ومحاصرة الأنفاق والبنية التحتية التي يُعتقد أن عناصر حزب الله يتحصنون داخلها، والعمل على تفكيك هذه الأنفاق وانتظار خروج العناصر منها للتعامل معها، ولهذا تطرح إسرائيل عددًا من المبررات والحجج التي تدعم استمرار وجود قواتها في هذه المنطقة.

وأشارت إلى أنه في المقابل، هناك داخل الأوساط الأمنية الإسرائيلية، وتحديدًا في هيئة الأركان وعدد من الضباط العاملين في المنطقة، حالة من الاستياء والقلق بسبب ما يعتبرونه غياب استراتيجية واضحة لدى المستوى السياسي.

وتابعت: «يقول هؤلاء إن التصريحات الرسمية، وكذلك البيان الثلاثي الصادر عن رئيس الأركان ووزير الدفاع ورئيس الوزراء الإسرائيلي، تحدثت عن عدم وجود نية للانسحاب، إلا أن الواقع الميداني يشير إلى وجود قيود على حرية عمل القوات الإسرائيلية، فبحسب هذه المصادر، لا توجد حاليًا صلاحيات مفتوحة لإطلاق النار على عناصر حزب الله، بل يتطلب الأمر موافقات سياسية وأمنية على مستويات عليا».

اقرأ أيضاًتثبيت وقف إطلاق النار وآلية الانسحاب من جنوب لبنان على طاولة مفاوضات لبنان وإسرائيل

رويترز: إسرائيل ولبنان يبحثان مشروعا تجريبيا لتسليم أراض الجنوب للجيش اللبناني


Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts