اخبار الميديا

خلاف لبناني حول المقترح الأمريكي الخاص بالجنوب اللبناني


جنوب لبنان

طرحت خطة المناطق التجريبية خلال الجولة الرابعة من المفاوضات التي عُقدت في واشنطن يومي 3 و4 من شهر يونيو الجاري، وجرت خلال يوم أمس، في اليوم الأول من الجولة الخامسة للمفاوضات، مناقشة هذه النقطة تحديدًا، وهي ما يُعرف بـ«المناطق التجريبية» في الجنوب اللبناني.

وقال أحمد سنجاب، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من بيروت، خلال مداخلة مع الإعلامي خالد عاشور، إن الفكرة تقوم على انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من هذه المناطق، على أن يتولى الجيش اللبناني الانتشار فيها بعد ذلك، بهدف تثبيت وجود الدولة اللبنانية على الأرض، لكن هذا الطرح قوبل برفض من جانب حزب الله، كما رفضه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الذي أكد رفض أي مبادرة أو طرح لا يتضمن عودة النازحين إلى بلداتهم ومناطقهم.

وأوضح أنه في هذا السياق، قام السفير الأمريكي في لبنان ميشيل عيسى بزيارة إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، موضحًا أن هذا الطرح ربما أُسيء فهمه أو أنه يحتاج إلى مزيد من التوضيح، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستقدم طرحًا مكتوبًا بشأن هذه المناطق، مؤكدًا أن انتشار الجيش اللبناني سيترافق مع عودة النازحين إلى هذه البلدات مرة أخرى.

وأكد أن الرئيس اللبناني جوزيف عون قال إن هذا الطرح، وعلى الرغم من اختلافه مع موقف حزب الله ورئيس مجلس النواب، فإنه يرحب بفكرة المناطق التجريبية.

اقرأ أيضاًتثبيت وقف إطلاق النار وآلية الانسحاب من جنوب لبنان على طاولة مفاوضات لبنان وإسرائيل

رويترز: إسرائيل ولبنان يبحثان مشروعا تجريبيا لتسليم أراض الجنوب للجيش اللبناني


Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts